البريد الالكتروني
كلمة السر
تذكرنى
هل نسيت كلمة السر ؟
غير مشترك؟ اشترك الآن..

خدمات الحجز
فنادق
رحلات سياحية
سيارات
عقارات فندقية
النجوم
المنطقة
الوصول
المغادرة
عدد المجموعة
البدء
الايام
النوع
مقدم الخدمة
الافراد
الاطفال
المنطقة
النوع
السعر
المساحة
على البحر

اشترك في نشرتنا البريدية

دليل
ديسكفر اليكس
خريطة
الاسكندرية
اخبار
الاسكندرية
اجندة
الاسكندرية

متحف الآثـــار الغــارقة

يعتبر هذا المتحف أول متحف مفتوح للآثار الغارقة تقيمه وزارة الثقافة بمنطقة المسرح الروماني يكوم الدكة بالإسكندرية و هذا المتحف مقام علي ربوة مرتفعة بمنطقة المسرح الروماني و يشغل 1200 متر مربع و يعرض به حوالي 39 قطعة أثرية تم انتشالها من الميناء الشرقي بالجهة الواقعة إمام ساحل قلعة قايتباي الأثرية

و تضم هذه القطع جزءً من فنار الإسكندرية القديم و تمثالاً لسيدة بطول 6.5 متر بالإضافة الي مسلة من الأسرة 19 منقــــوش عليها اســــم الملك سيتي الأول و هي اول مسلة من الآثار الغارقة يتم عرضها في مصر و العــــالم و تزن 18 طنـــــاً و قاعدتها من الحجر الرملي و كذلك مجموعة من تماثيل أبو الهول ترجع لعصور مختلفة

و قد تكلف هذا المشروع حوالي 20 مليون جنيه كما تضمن أيضاً تطوير منطقة المسرح الروماني الأثرية و موقع حمامات كوم الدكة الرومانية و فيلا الطيــــــور و خزانات المياه الرئيسية حيث سيتم ربطها جميعاً بمشار اثري واحد للزيـــــــارة و قد تم موافقة منظمة اليونسكو علي ضم هذا الموقع الأثري الي قائمة التراث العالمي التي تخضع لإشراف و حماية المنظمة الدولية .

 

و هناك فكرة  انشاء مشروع متحف تحت الماء والواقع، أن منطقتي الميناء الشرقية وقايتباي من أهم المعالم السياحية والترفيهية والاقتصادية بالإسكندرية؛ إذ تقع حولهما تجمُّعات سكنية كبيرة، تضمُّ المناطق التجارية الرئيسية بالمدينة، بالإضافة إلى وجود عدد من الأندية الاجتماعية والرياضية بهما. وقد ازدادت أهمية المنطقتين، بعد اكتشاف الآثار المغمورة بهما، وظهور فكرة إنشاء متحف عالمي تحت الماء، لعرض هذه الآثار.


ويوضِّح الدكتور "محمد ضرغام" أستاذ علوم البحار بجامعة الإسكندرية، أن مثل هذا المتحف يحتاج إضاءةً قويَّةً لمساعدة مرتاديه الغائصين على الرؤية الواضحة للآثار الغارقة، بحيث لا تؤثِّر هذه الإضاءة على البيئة البحرية. ويدخل بنا الأستاذ الدكتور" حسن البنَّا" أستاذ الكيمياء البحرية بكلية العلوم، جامعة الإسكندرية، وأحد المهتمين بالآثار الغارقة في المدينة.. يدخل بنا إلى عمق المشكلة التي تواجه إقامة متحف مائي في أي من المنطقتين، فيقول إنه، حتى لو تمَّ الإغلاق الكامل لمصبَّات مياه الصرف الصحِّي، فإن احتمال استمرار فساد نوعية المياه في المنطقتين يظلُّ قائماً لفترة من الزمن. والسبب؟.. آلاف الأطنان من الرسوبيات المحمَّلة بالملوِّثات، والمتراكمة فوق قاع البحر، على مدى السنوات الأربعين الماضية. ويطالب الدكتور البنَّا بمزيد من الدراسات الكيميائية والبيولوجية للمياه في المنطقتين، قبل الموافقة على أي مشروع لإقامة المتحف المأمول.


وبالرغم من هذه التعقيدات المحيِّرة، فإن عدداً من المشروعات قد تقدَّم به مستثمرون محلِّيون وأجانب؛ منها مشروع تقدَّم به أصحاب بيت الأزياء الفرنسي بيير كاردان، وتكلفته 220 مليون دولار، لإقامة مؤسسة سياحية في الميناء الشرقية، بجوار نادي "الكشَّافة البحرية"، عبارة عن مبنى يمتد في العمق لستة أمتار، ويرتفع ثلاثة أمتار، بالإضافة إلى منار يُضاء بالليزر. وثمَّة مشروع بلجيكي، عبارة عن مركب دوَّارة، على شكل نجمة، عرضها 80 متراً، تُضاء بالليزر، وكل جناح من التشكيل النجمي، يؤدِّي وظيفة خاصةً (مكتبة – مطعم – محلاَّت صغيرة.. الخ). أمَّا أغرب المشروعات، فهو إيطالي، ويفكَّر أصحابه في "تفريغ" وتجفيف الميناء الشرقية، وتحويل الآثار الغارقة إلى آثار برِّيَّة!


وقد اشتملت حلقة التدارُس، الخاصة بمشروع متحف الآثار الغارقة، دراسة جيو فيزيقية، اعتمدت على نموذج رياضي، أوضحت أن تكرارية حدوث زلازل قوية (6,3 إلى 7,6 درجة، بمقياس ريختر)، هي 8 مرَّاتٍ لكل 900 سنة؛ وأن منطقة الآثار الغارقة بالإسكندرية قد تأثَّرت بحوالي 80 زلزالاً، منذ عام 251 م، حتى الآن؛ وقد تراوحت شدتها بين 4 و 8 درجات؛ ومنها زلزال عام 1303 ، الذي هدم منار الإسكندرية.

محافظة الاسكندرية
وزارات و مديريات الاسكندرية

الادارة المركزية
للسياحة والمصايف
كلمة السيد وكيل الوزارة
عن الادارة
خدمات الإدارة التفاعلية
مفهوم السياحة
الرؤية المستقبلية
مشروعات مطروحة
أخبار الاسكندرية
خدمة الـ RSS!

المقومات السياحية
لمدينة الإسكندرية
السياحة الثقافية
سياحة الآثار
السياحة الترفيهية
السياحة البحرية و اليخوت
السياحة الشاطئية
السياحة الدينية
السياحة الرياضية
سياحة الجذور
السياحة العلاجبة
السياحة البيئية

معلومات هامة
أحوال المطار
المواصلات
حالة الطقس
الخدمات العاجلة
عناوين هامة

محافظة الاسكندرية
الادارة المركزية للسياحة والمصايف
بالتعاون
مع
Copyright 2006 DiscoverAlex.com - All Rights Reserved.
Pyramids Media | بيراميدز ميديا